أخبار العالم

منظمة الصحة العالمية: أخبار جيدة حول لقاح كورونا لكن الطريق طويل

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين، وجود أخبار جيدة بشأن لقاح فيروس كورونا “لكن لا يزال أمامه طريق طويل”.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة “مايك رايان”، “إننا سنواجه تحدياً عندما تظهر اللقاحات للعمل بما يكفي من الإنتاج لإمداد العالم”.

من جانبه قال المدير العام للمنظمة “تيدروس أدهانوم غيبريسوس”، إن الالتزام السياسي هو مفتاح التوزيع العادل للقاحات كورونا، مشيراً إلى “نمط قلق” من بعض البلدان التي تتحرك في الاتجاه الآخر.

وأظهرت بيانات نُشرت اليوم، أن اللقاح التجريبي الذي تطوره شركة “أسترا زينيكا” لصناعة الأدوية للوقاية من كورونا، كان آمناً وطور استجابة مناعية في تجارب المراحل الأولى السريرية لدى متطوعين أصحاء، ورصد أعلى مستوى للاستجابة لدى من تلقوا جرعتين منه.

ووفق ما ذكرت النتائج التي نشرت في مجلة “لانسيت” الطبية، فإن اللقاح الذي يحمل اسم (إيه.زد.دي 1222) وطورته شركة “أسترا زينيكا” بالتعاون مع علماء في جامعة “أكسفورد” البريطانية، لم يتسبب في حدوث أي أعراض جانبية خطيرة، وحفز استجابة الأجسام المضادة ونظام خلية (تي) المناعي.

وقالت “سارة جيلبرت” مطورة اللقاح: “لا يزال أمامنا الكثير للقيام به قبل أن نؤكد ما إذا كان اللقاح الذي نطوره سيساعد في التعامل مع جائحة كوفيد-19، لكن هذه النتائج الأولية تحمل بصيصا من الأمل”.

وأضافت “جيلبرت”، أن الباحثين بحاجة لمعرفة المزيد عن مرض كوفيد-19 والاستمرار في إجراء تجارب على مراحل متأخرة من الإصابة به، وهو ما بدأ بالفعل.

يشار إلى أن عدد المصابين بالفيروس حول العالم تجاوز 14,700,000 توفي منهم أكثر من 610,000، وشفي نحو 8,800,000.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى