أخبار العالم

ثلاث دول تتهم روسيا بمحاولة سرقة أبحاث للقاح كوفيد-19

وجّهت كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا اتهامات إلى روسيا بتنفيذ هجمات إلكترونية لمحاولة سرقة بيانات وأبحاث حول علاج فيروس كورونا المستجد.

وفي بيان مشترك للدول الثلاث قالت فيه إن جماعة “إيه – بي – تي 29” المعروفة أيضا باسم “كوزي بير” تقف وراء الهجمات، وأضافت أنها شبه متأكدة من أن الجماعة تتبع لجهاز المخابرات الروسي.

وقال المركز الوطني البريطاني للأمن الإلكتروني إن متسللين تدعمهم الحكومة الروسية يحاولون سرقة لقاح وأبحاث لعلاج مرض كوفيد-19 من مؤسسات أكاديمية وشركات أدوية في أنحاء العالم.

وذكر المركز أن هجمات المتسللين مستمرة وتستخدم أدوات وتقنيات مختلفة بينها التصيد والبرامج الضارة.

واعتبر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أنه من غير المقبول بالمرة أن تستهدف أجهزة المخابرات الروسية الجهود المتعلقة بجائحة كورونا.

وقال في بيان إن المملكة المتحدة وحلفاءها يعملون بكل جد للوصول إلى لقاح وحماية الصحة العالمية، بينما يسعى آخرون وراء ما وصفها بالمصالح الخاصة، متوعداً بأن بلاده ستعمل على محاسبة الجناة.

من جهته أعلن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أن روسيا ترفض هذه الاتهامات التي لا تستند إلى أدلة حقيقية بحسب تعبيره.

وسبق أن أعلنت بريطانيا والولايات المتحدة في أيار الماضي أن شبكات من المتسللين تستهدف منظمات محلية ودولية تكافح جائحة كوفيد-19 لكن لم يتم الربط حينها بشكل صريح بين هذه الهجمات والدولة الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى