أخبار العالم

هيومن رايتس ووتش تتهم اليونان باستغلال كورونا لترحيل طالبي اللجوء

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الخميس السلطات اليونانية باستغلال جائحة كورونا لترحيل طالبي اللجوء بطرق قسرية وغير قانونية.

وقالت ممثلة المنظمة في اليونان إيفا كوسي عبر بيان إن سلطات البلاد تصادر ممتلكات طالبي اللجوء وتستخدم العنف في بعض الأحيان، ولا تتخذ أي إجراءات وقائية لحمايتهم من فيروس كورونا.

وشددت كوسي على أن ترحيل طالبي اللجوء بشكل قسري هو انتهاك لمعايير حقوق الإنسان، مضيفة أن “اليونان تنتهك حقوق طالبي اللجوء متجاهلة صحتهم في ظل الوباء العالمي”.

وأكد البيان أن ضباطاً من الشرطة اعتقلوا أشخاصًا في مخيم ديافاتا لطالبي اللجوء على عمق 400 كيلومتر، وهذه هي أول مرة توثق فيها المنظمة عمليات طرد جماعي لطالبي لجوء من عمق الأراضي اليونانية.

وطالبت كوسي السلطات القضائية والبرلمان اليوناني باتخاذ إجراءات لوقف عمليات الترحيل الجماعي وإنهاء الممارسات التي تعرض حياة طالبي اللجوء للخطر.

ولفتت المنظمة إلى أن القانون اليوناني يطالب السلطات بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي أثناء استقبال طالبي اللجوء وتحديد هويتهم وإخطارهم في حق التقدم بطلب للحصول على اللجوء.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أدانت في بيان لها صدر في 2 آذار الماضي، سوء معاملة اليونان لطالبي اللجوء على حدودها والهجمات التي قامت بها على بعض العاملين في المجال الإنساني ومن بينهم موظف تابع للمفوضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى