أخبار العالم

مصر تعلن عدم التوصل إلى توافق على النقاط الفنية والقانونية في مفاوضات سد النهضة

أعلنت وزارة الري المصرية أمس الخميس عدم التوصل لأي توافق على النقاط الفنية والقانونية في مفاوضات سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل وتخشى مصر والسودان من أن يؤثر على حصتيهما من المياه.

وذكرت الوزارة المصرية في بيان عقب انتهاء المحادثات الوزارية التي استمرت 7 أيام، أن الاجتماع في اليوم الأخير استعرض الخطاب الوارد من جنوب أفريقيا الذي يطالب الدول الثلاث بإعداد تقرير منفصل لكل دولة على حدة عن تقدم المفاوضات حتى الآن يُرفق مع تقرير سرد للوقائع.

وأضاف البيان أنه “حتى الآن لم يتحقق ثمة أي توافق بين الدول الثلاث في أي من النقاط الفنية أو القانونية حيث استمرت الخلافات”.

من جانبها أصدرت وزارة الري السودانية بياناً أكدت فيه أن المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان تواصلت حول ملء وتشغيل سد النهضة على مستوى الوزراء بحضور المراقبين والخبراء من الاتحادين الأفريقي والأوروبي والولايات المتحدة.

ولفتت الوزارة إلى أن النقاش يوم الخميس جرى “حول عدد من القضايا الجوهرية بينها إلزامية الاتفاقية، وآلية فض النزاعات، وعلاقة هذه الاتفاقية باتفاقيات المياه السابقة في حوض النيل”.

وستتواصل المفاوضات يوم الأحد المقبل 12 تموز على أن يرفع التقرير الختامي في 13 من الشهر ذاته لرئاسة الاتحاد الأفريقي الذي يرعى المحادثات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى