أخبار العالم

الصحة العالمية توقف تجربة “هيدروكسي كلوروكين” وعقار آخر في علاج المصابين بكورونا

أوقفت منظمة الصحة العالمية، تجاربها لعلاج المصابين بفيروس كورونا “كوفيد-19” عن طريق دواء “هيدروكسي كلوروكين” و”لوبينافير\ ريتونافير”.

وذكرت المنظمة في بيان لها أمس السبت، أنه وبعد تجارب كبيرة شاركت فيها دول عديدة أظهرت النتائج المبدئية أن “هيدروكسي كلوروكين” و”لوبينافير/ريتونافير” لا يسهمان بشيء يذكر في الحد من وفيات مرضى كوفيد-19 الخاضعين للعلاج في المستشفيات، مضيفة: “سيوقف الباحثون التجارب على الفور”.

وأضافت المنظمة، أن “القرار الذي اتخذ بناء على توصية لجنة دولية، لا يسري على دراسات أخرى ترتبط باستخدامهما مع المرضى خارج المستشفيات أو كوقاية”، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ويستخدم “هيدروكسي كلوروكين” لعلاج المصابين بالملاريا، فيما يستخدم “لوبينافير\ريتونافير” لعلاج المصابين بمرض الإيدز.

وفي وقت سابق ألغت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الرابع عشر من حزيران الماضي، ترخيص الاستخدام الطارئ لعقار “هيدروكسي كلوروكين” كعلاج للمصابين بكورونا، نظراً لعدم فعاليته.

وكانت “الصحة العالمية” علّقت بتاريخ 25\5\2020 استخدام عقاري “كلوروكين” و”هيدروكسي كلوروكين” في برنامج “تجربة التضامن” بشكل مؤقت بسبب وجود ما وصفتها بـ “مباعث قلق”، لتستأنف في الثالث من حزيران الماضي عملية استخدامه، لكنها أشارت حينها إلى أن ذلك لا يعني الاعتراف بفعاليته في علاج المصابين بالفيروس.

يشار إلى أن السلطات الصحية الأمريكية والكندية حذرتا نهاية نيسان الفائت من خطورة استخدام هذا العقار بهدف الوقاية من الفيروس أو علاج المصابين به إذا لم يكن استخدامه يتم في إطار تجارب سريرية تخضع للمراقبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى