أخبار العالم

الطاقة الذرية تتبنى قراراً يدعو إيران إلى السماح للمفتشين بالوصول إلى مواقع محددة

تبنى مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة قراراً يدعو إيران إلى السماح للمفتشين بالوصول إلى موقعين تعتقد الوكالة أن طهران قد شغّلت فيهما أنشطة نووية سرية.

وينص القرار الذي قدمته فرنسا وبريطانيا وألمانيا على أن مجلس الإدارة “يدعو إيران إلى التعاون الكامل مع الوكالة وتلبية طلباتها دون إبطاء، بما في ذلك إتاحة إمكانية الوصول فوراً إلى الموقعين اللذين حددتهما الوكالة”.

ويزيد القرار الجديد من الضغوط على طهران التي لم تسمح لمفتشي الوكالة منذ مطلع العام الجاري بالوصول إلى تلك المواقع.

ويوم الاثنين الماضي دعا المدير العام للوكالة رافائيل غروسي إيران إلى التعاون الفوري والتام ولا سيما من خلال السماح سريعاً بالوصول إلى الموقعين المحددين.

من جانبه أكد مندوب إيران لدى الوكالة كاظم غريب آبادي أن بلاده ترفض القرار الذي تبناه مجلس المحافظين متوعداً بالرد عليه بالشكل المناسب حسب قوله.

وأضاف آبادي أن القرار لن يشجع إيران أو يضغط عليها للسماح للمفتشين بالوصول إلى مواقع نووية داعياً وكالة الطاقة الذرية إلى الالتزام بحدود صلاحياتها وتنفيذ مهامها بحرفية وحيادية وبشكل مستقل.

وكانت الوكالة قد أصدرت تقريراً أكدت من خلاله أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب تتجاوز ثماني مرات الحد المسموح فيه الذي ينص عليه الاتفاق النووي.

ومنذ نحو عام بدأت طهران بتقليص التزاماتها في الاتفاق النووي الموقع مع الدول الكبرى وذلك احتجاجاً على فرض عقوبات أمريكية عليها، كما تدعي إيران أن دولاً أوروبية ترضخ لتلك العقوبات.

وتم توقيع الاتفاق النووي عام 2015 لكن الولايات المتحدة انسحبت منه بأمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى