أخبار العالم

إعلان السيطرة على فيروس كورونا في تونس ونيوزيلندا

أعلنت كل من تونس ونيوزيلندا، السيطرة على فيروس كورونا “كوفيد-19” الذي يعد وباءً عالمياً.

وقالت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة في تونس “نصاف بن علية” أمس الإثنين، إن “مرور 5 أيام دون تسجيل حالات إصابة لا وافدة ولا محلية دليل على أنه تمت فعلاً السيطرة على هذا الوباء”.

وأكدت مديرة المرصد، على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية والصحية في المرحلة القادمة، مضيفة أن “التحدي في المرحلة المقبلة يتمثل بالتحكم في الحالات الوافدة حتى لا تتسبب في تسرب الفيروس إلى المجتمع وإعادة انتشاره، خاصة أنه سيتم إعادة فتح الحدود البرية للبلاد في 27 حزيران الجاري”.

يأتي ذلك فيما قرر الرئيس التونسي قيس سعيد، رفع حظر التجوال في البلاد ابتداءً من يوم أمس، على خلفية “ما تم تسجيله من نتائج إيجابية تتعلق بالحد من انتشار كورونا في مختلف مناطق الجمهورية”.

من جانبها قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا “جاسيندا أرديرن”، إن بلادها تمكنت من القضاء على انتقال فيروس كورونا محلياً، وسترفع جميع تدابير الاحتواء باستثناء الضوابط المفروضة على الحدود.

وأضافت “أرديرن” في تصريح لها أمس، أن “المناسبات العامة والخاصة وقطاعي التجزئة والفندقة وجميع وسائل النقل العام يمكن أن تُستأنف من دون قواعد التباعد الاجتماعي التي لا تزال مطبقة في معظم أنحاء العالم”، مؤكدة أن الضوابط على الحدود ستستمر وسيجري فحص أي شخص يدخل البلاد.

وذكرت “أرديرن”، أنه “في حين أن المهمة لم تنته.. لا يمكن إنكار أن هذه خطوة كبيرة… شكرا نيوزيلندا. نحن على ثقة بأننا قضينا على انتقال الفيروس في نيوزيلندا في الوقت الراهن، لكن القضاء عليه ليس مرحلة زمنية، إنه جهد مستمر”.

وحتى تاريخ 8\6\2020.. بلغ عدد المصابين بكورونا في تونس 1,087، شفي منهم 982، وتوفي 49، فيما سجلت نيوزيلندا 1,504 حالات إصابة توفي منها 22، وشفي 1,482.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى