أخبار العالم

ترامب يهدد بإيقاف تمويل منظمة الصحة العالمية بصورة دائمة

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الاثنين بإيقاف تمويل بلاده لمنظمة الصحة العالمية بشكل دائم إذا لم تُجر تحسينات كبيرة وجوهرية، مجدداً انتقاده لتعامل المنظمة مع أزمة فيروس كورونا.

وفي رسالة بعثها ترامب لمدير منظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبريسوس قال فيها “إذا لم تلتزم منظمة الصحة العالمية إدخال تحسينات جوهرية كبيرة في غضون الثلاثين يوماً المقبلة سأحوّل تجميدي المؤقّت لتمويل الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية إلى تجميد دائم”.

ومن خلال الرسالة التي نشر ترامب صورة منها على حسابه في تويتر هدد أيضاً بإعادة النظر في عضوية الولايات المتحدة في منظمة الصحة.

واعتبر ترامب أن الخطوات الخاطئة المتكررة من جانب المنظمة “للاستجابة إلى الوباء قد كلفت العالم غالياً” داعياً إياها إلى “إثبات استقلالها عن الصين”.

وسبق أن جدد مدير منظمة الصحة تأكيده على أنهم حذروا بالفعل من فيروس كورونا بشكل سريع متوعداً بإطلاق تحقيق مستقل إزاء استجابة الوكالة الأممية للوباء واستجابة الدول الأعضاء فيها.

وكان الرئيس الأمريكي قد أمر في 14 نيسان الماضي بإيقاف تمويل منظمة الصحة العالمية بصورة مؤقتة متهماً إياها بالتواطؤ مع الصين وتجاهل التقارير الأولية عن ظهور الفيروس.

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر داعم للمنظمة وقد بلغ حجم التمويل الذي قدمته واشنطن 400 مليون دولار عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى