أخبار العالم

مجدداً انتقاده للصين.. ترامب: سنعلن عن منشأ فيروس كورونا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن بلاده ستعلن عن منشأ فيروس كورونا “كوفيد-19″، مجدداً انتقاده للصين بسبب تفشي الفيروس حول العالم.

وأضاف ترامب في تصريحات له أمس الثلاثاء، أنه كان يتعين على الصين إبلاغ العالم بالفيروس، “نريدهم أن يتسموا بالشفافية، نريد أن نعرف ما حدث حتى لا يتكرر مجدداً”.

وأشار ترامب، إلى أنه سيتم إصدار تقرير حاسم خلال فترة من الزمن حول منشأ “كوفيد-19″، لافتاً إلى أنه لم يتحدث مع الرئيس الصيني “شي جين بينغ”.

وفي وقت سابق، أكدت منظمة الصحة العالمية أن واشنطن لم تقدم أي أدلة تدعم “تكهّنات” ترمب بأن مصدر كورونا هو مختبر في مدينة ووهان الصينية.

وقال مدير الطوارئ لدى المنظمة مايكل رايان أول أمس الإثنين، “لم نحصل على أي معلومات أو أدلة محددة من حكومة الولايات المتحدة على صلة بالمصدر المزعوم للفيروس، لذا لا يزال الأمر من وجهة نظرنا مجرّد تكهنات”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أكد الأحد، وجود أدلة على أن مصدر “كوفيد – 19” هو مختبر في مدينة ووهان، وقال لشبكة “إيه بي سي” الأميركية إن “هناك أدلة هائلة تشير إلى أن هذا هو مصدره”، لكنه رفض التعليق على مسألة إن كان يعتقد بأن نشر الفيروس كان متعمداً.

ورفض معهد ووهان لعلوم الفيروسات المدعوم من الدولة هذه المزاعم، فيما يعتقد أغلب الخبراء أن الفيروس نشأ في سوق لبيع الحيوانات في ووهان وانتقل من الحيوان إلى الإنسان.

يذكر أن ترامب أشاد في بادئ الأمر باستجابة الصين لتفشي كورونا، لكنه بعد ذلك ألقى عليها اللوم بشدة بشأن الفيروس.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أكثر البلدان تضرراً من الفيروس حول العالم بتسجيلها أكثر من 1,200,000 حالة إصابة، شفي منها نحو 188 ألف، وتوفي أكثر من 70 ألف شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى