أخبار العالم

التحالف العربي يرفض إعلان المجلس الانتقالي في اليمن إدارة ذاتية في الجنوب

رفض التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن اليوم الاثنين إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي إقامة إدارة ذاتية لحكم المناطق التي يسيطر عليها.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية شدد التحالف على ضرورة عودة الأوضاع إلى سابق عهدها وإلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض الذي ينص على تقاسم السلطة بين المجلس والحكومة المعترف بها دولياً.

كما طالب التحالف “بوقف أي نشاطات أو تحركات تصعيدية”، داعيًا إلى “العودة لاستكمال تنفيذ الاتفاق فوراً ودون تأخير، وتغليب مصلحة الشعب اليمني على أي مصالح أخرى”.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي أعلن الأحد إقامة إدارة ذاتية في جنوب اليمن متهماً الحكومة اليمنية التي تدعمها السعودية بعدم الإيفاء بالتزاماتها.

واتهم المجلس التحالف العربي بالسكوت عن تصرفات تمثلت بـ “عدم صرف رواتب وأجور منتسبي المؤسسة العسكرية والأمنية والمتقاعدين والمدنيين منذ عدة أشهر”، و “التوقف عن دعم الجبهات المشتعلة بالسلاح والذخائر والغذاء ومتطلبات المعيشة”، وتأجيج “التناحر الوطني والسعي لزعزعة وتمزيق اللحمة الوطنية”.

من جانبها وصفت الحكومة اليمنية تحرك المجلس الانتقالي في الجنوب بالتمرد المسلح واعتبرته انسحاباً من اتفاق الرياض الذي تم توقيعه في تشرين الثاني الماضي بعد تمرد مشابه نفذه المجلس شهر آب عام 2019.

وينص الاتفاق على أن ينضم المجلس الانتقالي الجنوبي ومناطق أخرى بجنوب اليمن إلى حكومة وطنية جديدة ووضع كل القوات تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا لكن ذلك لم يحدث.

وعلى الرغم من أن المجلس الانتقالي الجنوبي ظل لسنوات يقاتل إلى جانب الحكومة الحوثيين المدعومين من إيران في شمال غرب إيران إلى أنه يتبنى رؤية مستقبلية مغايرة وهو ما تطور إلى صراع خلال الأشهر الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى