أخبار العالم

التحالف العربي يمدد وقف إطلاق النار في اليمن شهراً إضافياً

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية أمس الجمعة، تمديد وقف إطلاق النار في اليمن من جانب واحد لمدة شهر إضافي.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، إن ذلك يأتي “بناءً على طلب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث لإتاحة الفرصة لإحراز التقدم في المفاوضات مع الطرفين حول وقف إطلاق نار دائم، وكذلك الاتفاق على أهم التدابير الاقتصادية والإنسانية، ولاستئناف العملية السياسية، واستمراراً لجدية ورغبة التحالف للتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق والعمل على مواجهة جائحة كورونا ومنعه من الانتشار مع حلول شهر رمضان الكريم” حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأضاف المالكي، أن التحالف العربي يجدد “التأكيد على أن الفرصة لاتزال مهيأة لتضافر كافة الجهود للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن، والتوافق على خطوات جدية وملموسة ومباشرة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق، وستدعم بشكل كبير كافة هذه الخطوات الأساسية مع الأمم المتحدة في سبيل التوصل إلى حل سياسي شامل وعادل يتفق عليه اليمنيين”، وفق قوله.

وانتهى أول أمس الخميس، وقف إطلاق النار في اليمن الذي أعلنه التحالف العربي بتاريخ 8\4\2020، حيث لاقى الإعلان ترحيباً أممياً، فيما اتهمت ميليشيا الحوثي التحالف بعدم الالتزام بالهدنة وأعربت عن رفضها له.

وكان اليمن سجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا “كوفيد-19” بتاريخ 10\4\2020، ليؤكد عقب ذلك المبعوث الأممي في البلاد “مارتن غريفيث” أن وقف القتال بشكل عاجل في البلاد أصبح أمراً مصيرياً وحاسم الأهمية.

ومنذ أعوام يشهد اليمن حربًا بين القوات الموالية للحكومة المدعومة من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وميليشيا الحوثي من جهة أخرى حيث تسيطر الأخيرة على عدة محافظات، من بينها العاصمة صنعاء منذ شهر أيلول عام 2014.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى