أخبار العالم

بسبب كورونا.. السعودية تعلق الدخول إلى أراضيها لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي

قررت السعودية اليوم الخميس، تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، وذلك كإجراء احترازي على خلفية انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن الجهات الصحية المختصة في المملكة تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID)، وتؤكد الوزارة حرص حكومة المملكة من خلال تلك الجهات على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه.

وأضافت الخارجية السعودية أنها قررت اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية:

1 – تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً.

2 – تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID) منها خطراً، وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

3 – تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة، ويستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية، ومواطنو دول مجلس التعاون الموجودون داخل المملكة حاليا، ويرغبون في العودة منها إلى دولهم، في حال كان دخولهم ببطاقة الهوية الوطنية، وذلك لتتحقق الجهات المعنية في المنافذ من الدول التي زارها القادم قبل وصوله إلى المملكة، وتطبيق الاحترازات الصحية للتعامل مع القادمين من تلك الدول.

وأكدت الخارجية السعودية، أن هذه الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة، مجددة دعمها لكافة الإجراءات الدولية المتخذة للحد من انتشار الفيروس، ومضيفة أنها تهيب بالمواطنين عدم السفر إلى الدول التي تشهد انتشاراً لفيروس كورونا.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة العراقية في بيان لها اليوم الخميس، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في العاصمة بغداد.

وبحسب البيان، “تبين وزارة الصحة اكتشافها حالة شاب في بغداد مصاب بفيروس كورونا المستجد كان قد عاد للعراق من إيران وراجع إحدى المؤسسات الصحية في بغداد وأخذت له الفحوصات المختبرية وتم الحجر عليه”.

وأضافت الوزارة، “تبين فيما بعد أن نتيجة الفحوصات المختبرية موجبة وهو حاليا بصحة جيدة في أحد المستشفيات الخاصة ببغداد، وتم اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة لمتابعة حالته وحسب اللوائح الصحية العالمية”.

وبهذا يصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق إلى 6، بعد تسجيل الإصابة الأولى لطالب علوم دينية إيراني الجنسية في النجف، و4 حالات لأسرة عراقية في كركوك عائدة من إيران.

يأتي ذلك فيما ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الصين اليوم الخميس إلى 2744 حالة، بعدما سجلت الساعات 24 الماضية وفاة 29 شخصاً، في أدنى حصيلة وفيات تسجلها البلاد منذ شهر.

وأضافت لجنة الصحة الوطنية في بيانها اليومي حول الإحصاءات المتعلقة بتفشي الوباء، أن عدد الذين أصيبوا بالفيروس حتى اليوم في الصين القارية (دون هونغ كونغ وماكاو)، ارتفع إلى 78497 شخصاً، بعدما سجلت الساعات 24 الماضية إصابة 433 شخصا، غالبيتهم الساحقة (409) في إقليم هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد.

وكانت أول حالة إصابة بالفيروس سجلت في الصين بتاريخ 12 من كانون الأول الماضي بمدينة ووهان شرق البلاد، وأعلنت منظمة الصحة العالمية بتاريخ 30\1\2020، أن تفشي هذا الفيروس يشكل “حالة طوارئ صحية تثير قلقاً دولياً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى