أخبار العالم

الأمم المتحدة: الجولة المقبلة من مباحثات جنيف حول ليبيا ستعقد آذار القادم

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أمس الإثنين، أنه تم الاتفاق على عقد الجولة القادمة من مباحثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 في جنيف شهر آذار القادم.

وأضافت البعثة عبر موقعها الإلكتروني، أن الجولة الثانية من المحادثات انتهت الأحد 23\2\2020، وعقدت في قصر الأمم بجنيف بحضور ومشاركة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

وأوضحت البعثة، أنه جرى خلال الجولة العمل على اعداد مسودة اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار وتسهيل العودة الآمنة للمدنيين إلى مناطقهم مع وجود آلية مراقبة مشتركة تقودها وتشرف عليها كل من بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا واللجنة العسكرية المشتركة 5+5.

ولفتت البعثة، إلى أن الطرفين (الممثلون عن حكومة الوفاق الوطني، والممثلون للضابط المتقاعد خليفة حفتر) اتفاقا على أن يتم عرض مسودة الاتفاق على قيادتيهما لمزيد من التشاور، على أن يلتقي الطرفان مجدداً في الشهر القادم في جنيف لاستئناف المباحثات واستكمال إعداد اختصاصات ومهام اللجان الفرعية اللازمة لتنفيذ الاتفاق المنشود.

وجددت بعثة الأمم المتحدة دعوتها لكلا الطرفين إلى الالتزام الكامل بالهدنة الحالية وضرورة حماية المدنيين وممتلكاتهم والمنشأت الحيوية.

وفي وقت سابق، علّقت حكومة الوفاق الوطني الليبية مشاركتها في المحادثات العسكرية في جنيف بتاريخ 18\2\2020 (يوم انطلاق الجولة الثانية من المحادثات) بعد القصف الذي طال ميناء طرابلس، لتعود بعد ذلك وتستأنف مشاركتها.

وكانت الجولة الأولى من المحادثات انتهت بتاريخ 8\2\2020، حيث تم الاتفاق في ختامها على ضرورة استمرار التفاوض وصولاً لاتفاقية شاملة لوقف إطلاق النار.

وتضم اللجنة العسكرية الليبية المشتركة، 5 ضباط كبار من قوات شرق ليبيا التي يقودها خليفة حفتر، و5 ضباط كبار متحالفين مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.

ومنذ شهر نيسان من العام الماضي، تحاول قوات حفتر السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس، فيما تتصدى لها قوات حكومة الوفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى