أخبار العالم

سعيد وعباس يبحثان مشروع قرار ستقدمه تونس لمجلس الأمن حول صفقة القرن

بحث مساء أمس الجمعة الرئيسان التونسي قيس سعيد، والفلسطيني محمود عباس، مشروع القرار الذي ستقدمه تونس إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص “صفقة القرن”.

واتفق الجانبان خلال اتصال هاتفي جرى بينهما، على أن يتم التشاور مع الدول العربية وكل الدول الداعمة لحق الشعب الفلسطيني، قبل تقديم مشروع القرار بصفة رسمية إلى المجلس، وفق ما نشرت “رئاسة الجمهورية التونسية” عبر الفيسبوك.

وأشارت الرئاسة التونسية، إلى أن عباس أعرب عن تقديره للموقف التونسي الداعم للحق الفلسطيني الثابت، لافتةً إلى أن سعيد جدد دعوة عباس لزيارة تونس بأقرب الآجال.

ومن المتوقع أن يقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إحاطة لمجلس الأمن الدولي بطلب من تونس حول صفقة القرن بتاريخ 11\2\2020 أي يوم الثلاثاء القادم.

يأتي ذلك فيما يواصل الفلسطينيون احتجاجاتهم ضد هذه الصفقة، حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس الخميس، مقتل الشاب “بدر نضال نافلة” البالغ من العمر 19 عاماً إثر إصابته برصاص الاحتلال في قرية قفين شمال طولكرم.

ويوم الإثنين الماضي، أصدرت منظمة التعاون الإسلامي، بياناً رفضت من خلاله بالإجماع “صفقة القرن”، داعيةً كافة الدول الأعضاء إلى عدم التعاطي معها.

ودانت المنظمة، أي مواقف أو إجراءات أو مبادرات تهدف إلى تقويض حقوق الشعب الفلسطيني، مشددة على أن الأمن والسلام في الشرق الأوسط لن يتحققا إلا بانهاء الاحتلال، وانسحاب “إسرائيل” بشكل كامل من أرض فلسطين والقدس وباقي الأراضي المحتلة، ومؤكدة في الوقت ذاته على الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن عن تفاصيل خطته للسلام في الشرق الأوسط أو ما تعرف بـ “صفقة القرن” بتاريخ 28 كانون الثاني 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى