أخبار العالم

مجلس الشيوخ يبرئ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

برَّأ مجلس الشيوخ الأمريكي مساء أمس الأربعاء، الرئيس دونالد ترامب من تهمتي عرقلة عمل الكونغرس واستغلال السلطة، لتنتهي بذلك محاولة عزله من منصبه.

وصوّت 52 عضواً جمهورياً من أصل 53 في المجلس، على تبرئة الرئيس الأميركي من تهمة استغلال السلطة، فيما صوّت 53 عضواً جمهورياً على تبرئته من تهمة عرقلة عمل الكونغرس، وهما التهمتان اللتان وجههما إليه مجلس النواب بتاريخ 18\12\2019.

وقال رئيس المحكمة العليا القاضي “جون روبرتس” الذي ترأس المحاكمة إن “ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الحاضرين لم يعتبروا ترامب مذنبا، لقد قرر المجلس أن المدعى عليه دونالد جون ترامب، رئيس الولايات المتحدة، غير مذنب في التهمتين الموجهتين إليه”.

وعقب التصويت على تبرئته، نشر ترامب عبر حسابه في تويتر تسجيلاً مصوراً يظهر في آخره كلمة “ترامب إلى الأبد”.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1225174713992990721

من جانبها، انتقدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، تبرئة ترامب، وقالت إن “الرئيس يمثل تهديدًا مستمرًا للديمقراطية الأمريكية، بإصراره على أنه فوق القانون وأن بإمكانه إفساد الانتخابات إذا أراد ذلك”.

ويعتبر ترامب ثالث رئيس أمريكي يحاكم في مجلس الشيوخ بقضية عزل، لكن أي رئيس لم يعزل في إجراء كهذا في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية.

وكان عزل ترامب يتطلب موافقة ثلثي المجلس، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، ولو حدث فإن ترامب كان سيترك منصبه ليتولى نائبه مايك بنس المنصب.

وسيكون ترامب شهر تشرين الثاني القادم، أول رئيس أمريكي يدخل انتخابات رئاسية بعد محاكمته في مجلس الشيوخ بهدف عزله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى