أخبار العالم

برعاية أممية.. اللجنة العسكرية الليبية المشتركة تبدأ اجتماعاتها في جنيف

انطلقت أمس الإثنين، اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة، في مدينة جنيف السويسرية، بإدارة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة.

وذكرت “بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا” عبر موقعها الإلكتروني، أن اللجنة تضم 5 ضباط كبار من قوات شرق ليبيا التي يقودها خليفة حفتر، و5 ضباط كبار متحالفين مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.

وتتضمن مهام اللجنة، تحديد الصيغ التنفيذية لوقف إطلاق نار دائم، ورسم الخطوط التي ستنسحب إليها القوات المتحاربة في ليبيا، وذلك بحسب مخرجات مؤتمر برلين الدولي الذي انعقد بتاريخ 19\1\2020، بهدف دعم جهود المصالحة وإنهاء الأزمة في البلاد.

يشار إلى أنه تم التوصل لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار بين قوات حفتر وقوات حكومة الوفاق بدعوة تركية روسية في الثاني عشر من شهر كانون الثاني الماضي، إلا أن الاتفاق شهد الكثير من الخروقات وسط تبادل للاتهامات بين الجانبين.

ومنذ شهر نيسان من العام الماضي، تحاول قوات حفتر السيطرة على العاصمة طرابلس، فيما تتصدى لها قوات حكومة الوفاق، حيث أدى ذلك إلى سقوط ضحايا مدنيين ونزوح أكثر من 150 ألف شخص، كما تدخلت العديد من القوى الإقليمية في النزاع المسلح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى