أخبار العالم

اختتام مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا.. ما هي مخرجاته؟

اختتم أمس الأحد، مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا والذي عقد في ألمانيا، بهدف دعم جهود المصالحة وإنهاء الأزمة في البلاد.

ودعا البيان الختامي للمؤتمر، الأطراف الليبية وداعميها إلى إنهاء الأنشطة العسكرية مع بَدء وقفٍ لإطلاق النار، والوقف الشامل والدائم لكل الأعمال العدائية، مشدداً على محاسبة كل منتهكي القانون الدولي.

كما دعا البيان الختامي، الأمم المتحدة إلى تشكيل لجان تقنية لضبط ومراقبة تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا، وأكد المشاركون في المؤتمر التزامهم بعدم التدخل في النزاع المسلح والشؤون الداخلية لليبيا.

وحث المجتمعون في برلين، جميع الأطراف الليبية على إنهاء المرحلة الانتقالية بانتخابات حرة وشاملة وعادلة، وإنشاء مجلس رئاسي فاعل، وتشكيل حكومة موحدة وشاملة وفعالة معتمدة من مجلس النواب.

بدورها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن طرفي الصراع في ليبيا ( خليفة حفتر، وحكومة الوفاق) والداعمين الدوليين لهما اتفقوا خلال المؤتمر على ضرورة احترام حظر السلاح وتعزيزه من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأضافت ميركل أن المشاركين في المؤتمر اتفقوا على تكليف لجنة عسكرية، تضم 5 عسكريين من حكومة الوفاق و5 آخرين من قوات حفتر، لبحث وقف إطلاق النار، على أن تجتمع الأسبوع المقبل.

وخلال المؤتمر أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عدم وجود حل عسكري للأزمة الليبية.

وأضاف غوتيريش أنه تم حث جميع الأطراف على الامتناع عن أي أفعال تؤجج الصراع، وقال “أنا أحث جميع الأطراف والمجتمع الدولي على الامتثال بالتزاماتهم واحترام قرار مجلس الأمن الذي يحظر توريد السلاح”.

يشار إلى أن قوات خليفة حفتر تحاول السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس منذ الرابع من شهر نيسان من العام الماضي، فيما تتصدى لها قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى