أخبار العالم

الأمين العام للأمم المتحدة سيشارك في مؤتمر برلين حول ليبيا

قال “ستيفان دوغاريك” المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الأخير سيتوجه إلى العاصمة الألمانية برلين للمشاركة في المحادثات الدولية الهادفة لدعم جهود المصالحة الليبية وإنهاء الأزمة في البلاد.

وأضاف “دوغاريك” خلال مؤتمر صحفي أمس الجمعة، إن مائدة اللقاءات ستضم دولا عديدة والكثير من الأطراف المهمة، “والأمم المتحدة تتطلع قدماً للمشاركة في الاجتماع”.

ولفت “دوغاريك”، “لسنا مراقبين، وما نحتاج إليه هو إظهار وحدة الموقف لدعم استئناف جهود المصالحة وإنهاء التدخل الأجنبي والامتثال الكامل لحظر التسليح”.

وذكر دوغاريك، أن المأمول من الاجتماع هو تجديد إظهار الوحدة الدولية “ومن المهم أن تدعم هذه العملية جهود السيد سلامة (المبعوث الأممي إلى ليبيا) ولا يوجد لدينا سبب يجعلنا نعتقد أنها لن تدعمها”، وفق ما نقل “موقع أخبار الأمم المتحدة”.

وسيعقد مؤتمر برلين الدولي يوم غدٍ الأحد، بمشاركة طرفي الصراع الليبي (الضابط خليفة حفتر، وحكومة الوفاق الوطني) والقوى الخارجية الداعمة لهما.

ويأتي المؤتمر كجزء من مبادرة اقترحها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، وقدّمها إلى مجلس الأمن شهر تموز الماضي، إذ تتألف المبادرة من 3 خطوات: الأولى هدنة، والثانية عقد اجتماع دولي، أما الثالثة فعقد اجتماع للأطراف الليبية للمضي قدماً في إنهاء النزاع.

يشار إلى أن قوات خليفة حفتر أطلقت حملة عسكرية للسيطرة على طرابلس في الرابع من شهر نيسان من العام الماضي، فيما تتصدى لها قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى