أخبار العالم

الأمم المتحدة تجدد التأكيد على دعم أمن العراق واستقراره

جددت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت أمس الإثنين، التأكيد على دعم الأمم المتحدة، لأمن العراق واستقراره.

جاء ذلك خلال لقاء عقدته بلاسخارت، مع رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقية عادل عبد المهدي، جرى خلاله بحث آخر التطورات الأمنية في البلاد، وفق تغريدات نشرتها بعثة الأمم المتحدة في العراق عبر تويتر.

بدوره ذكرت صفحة “المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي” عبر الفيسبوك، أن عبد المهدي “بيّن موقف الحكومة العراقية بعد التطورات الأمنية الأخيرة ورسالته الى مجلس النواب وقرار المجلس بإنسحاب القوات الأجنبية من العراق ، وأكد حرص العراق على استمرار علاقاته مع المجتمع الدولي وأن تكون علاقاته مبنية على أساس تبادل المصالح المشتركة واحترام سيادته وعدم التدخل بشؤونه الداخلية”.

كما التقت بلاسخارت، برئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، وتم بحث آخر التطورات الأمنية في العراق وكذلك ضرورة تلبية المطالب المشروعة للشعب العراقي من أجل التغيير.

وكان البرلمان العراقي وافق أول أمس الأحد، على قرار يطالب الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في العراق ويضمن عدم استخدامها لأراضيه ومجاله الجوي ومياهه لأي سبب.

وتأتي هذه الأحداث، على خلفية مقتل قاسم سليماني قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني فجر الجمعة الماضي، إضافةً إلى 4 ضباط آخرين من الفيلق، وقياديان من الحشد الشعبي العراقي أحدهما أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الذي يضم فصائل موالية لإيران، إثر غارة أمريكية استهدفت موكبه بعد خروجه من مطار العاصمة العراقية بغداد، وذلك بناءاً على أوامر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى