أخبار العالم

مجلس الأمن يدعو السلطات العراقية إلى التحقيق في أعمال العنف ضد المتظاهرين

دعا أعضاء مجلس الأمن الدولي، السلطات العراقية إلى إجراء تحقيقات شفافة على وجه السرعة في أعمال العنف ضد المتظاهرين.

وأعرب أعضاء المجلس في بيان صدر مساء أمس الجمعة، عن قلقهم إزاء تورط الجماعات المسلحة في عمليات القتل والخطف خارج نطاق القضاء في العراق، ودعوا إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس، كما حثوا الجميع على الامتناع عن العنف أو تدمير البنية التحتية الحيوية.

وأقر أعضاء المجلس بالحق في التجمع السلمي في العراق، مؤكدين على دعمهم لاستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه ورفاهيته، حسبما نقل “موقع أخبار الأمم المتحدة”.

وجدد أعضاء مجلس الأمن دعمهم للجهود التي تقودها بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق والممثلة الخاصة للأمين العام جنين-هينيس بلاسخارت، وفقاً للقرار 2470(2019)، لدعم ومساعدة الحكومة من العراق والشعب العراقي مع الحوار السياسي الشامل، والمصالحة على المستوى الوطني والمجتمعي، والمساعدة الانتخابية لحكومة العراق والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

كما جدد أعضاء المجلس دعمهم لاستمرار جهود العراق في التعافي والاستقرار، وإعادة الإعمار، والمصالحة، والتنمية، والإصلاحات لتلبية احتياجات جميع العراقيين، وجددوا التأكيد على أمن العراق، لا سيما في ضوء انتصار العراق الإقليمي على داعش.

وشدد أعضاء المجلس، على أهمية دعم حكومة العراق للقيم المنصوص عليها في الدستور العراقي والاستجابة لاحتياجات جميع العراقيين، بما في ذلك النساء والشباب والأطفال والمشردين والأشخاص الذين ينتمون إلى جميع المجموعات العرقية والدينية.

ومنذ انطلاق الاحتجاجات في العراق للمطالبة بإصلاح النظام السياسي والقضاء على الفساد شهر تشرين الأول الماضي، قُتل أكثر من 400 شخص، وأصيب حوالي 19 ألفاً بجروح، وفق ما ذكرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت بتاريخ الثالث من الشهر الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى