أخبار العالم

دوغاريك: الأمين العام للأمم المتحدة يتابع بقلق ما يجري في إيران

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش يتابع بقلق ما يجري في إيران.

وأضاف دوغاريك خلال مؤتمر صحفي أمس، أن الأمين العام يدعو دائماً إلى تجنب العنف وحماية المساحات المدنيّة.

ولفت دوغاريك، إلى أنه فيما يتعلق بالاحتجاجات فالإجابة تنطبق على جميع الدول وهي أنه ينبغي إيجاد التوازن بين السماح للمتظاهرين بالاحتجاج بحرية وفي الوقت نفسه احترام ومراعاة حق الآخر ومن ضمنها حقوق الأشخاص الذين يرغبون في مواصلة حياتهم بشكل طبيعي، “ولكن من حيث المبدأ نؤمن بأن الأشخاص يتمتعون بحق التظاهر بحرية”، وفق “موقع أخبار الأمم المتحدة”.

واندلعت مظاهرات في إيران منذ يوم الجمعة الماضي، احتجاجاً على قرار الحكومة تقنين سعر البنزين وإلغاء الدعم عنه، الأمر الذي أدّى إلى رفع سعر البنزين بنسبة 50%، وبحسب الحكومة الإيرانية، فإنها ستستخدم عائدات تخفيض الدعم عن الوقود في الدفع النقدي للأسر ذات الدخل المنخفض اعتباراً من يوم أمس الاثنين.

وبحسب ما ذكر “موقع أخبار الأمم المتحدة”، فإن هناك تقارير واردة من إيران تفيد بمقتل العشرات خلال الاشتباكات بين قوات الأمن ومن وصفتهم السلطات “بمثيري الشغب” الذين أرادوا الهجوم على المراكز ومقرّات الشرطة.

وأشارت التقارير إلى اعتقال أكثر من 1000 شخص خلال يومين من الاحتجاجات التي شهدتها عشرات المدن والمناطق في كافة أرجاء البلاد شارك فيها عشرات الآلاف من المحتجين.

وتسعى إيران إلى مواجهة الوضع الاقتصادي الصعب بعد إعادة فرض العقوبات الأميركية عليها العام الماضي، حيث صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد الماضي، أنه بدلاً من زيادة الضرائب أو صادرات النفط، تقرر رفع أسعار البنزين.

وأعيد فرض العقوبات الأمريكية بعد أن تخلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية الست، حيث أدت العقوبات إلى تراجع حاد في الاقتصاد الإيراني ما أسفر عن زيادة معدل التضخم السنوي بـ 4 أضعاف.

وبحسب الإجراءات الجديدة، فسيسمح لكل سائق بشراء 60 لتراً من الوقود شهرياً بسعر يعادل 0.13 دولار للتر الواحد، وأي لتر إضافي سيكلف ضعف هذا السعر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى