أخبارأخبار العالم

الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن قلقه إزاء ارتفاع عدد القتلى والإصابات في العراق

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه إزاء ارتفاع عدد القتلى والإصابات خلال المظاهرات الجارية في العراق.

وحث الأمين العام في بيان للمتحدث باسمه “ستيفان دوغاريك” أمس الأربعاء، جميع الجهات الفاعلة على الامتناع عن العنف، والتحقيق بجدية في جميع أعمال العنف.

كما جدد الأمين العام، نداءه لإجراء حوار بين الحكومة والمتظاهرين، حسبما نقل “موقع أخبار الأمم المتحدة”.

وفي وقت سابق، أصدرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق أول أمس الثلاثاء، تقريرها الخاص بالموجة الثانية من الاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ 25\10\2019.

وبحسب تقرير “مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق” الذي غطّى الفترة الواقعة بين 25\10\2019 وحتى يوم الاثنين الماضي، فإن 97 شخصاً قتلوا وأصيب الآلاف بجروح.

وعزا التقرير مقتل 16 شخصاً على الأقل ووقوع العديد من الإصابات الجسيمة إلى استخدام عبوات الغاز المسيل للدموع من قبل قوات الأمن العراقية.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق أصدرت تقريرها الأول بشأن حالة حقوق الإنسان خلال الموجة الأولى من التظاهرات في 22\10\2019، والذي غطى الفترة الواقعة بين الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر والتاسع من ذات الشهر، حيث بيّن التقرير وقوع انتهاكات جديّة لحقوق الإنسان، وورد فيه توصيات من بينها تقديم توجيهات واضحة لقوات الأمن بشأن استخدام القوة، وضمان حصول قوات الأمن على التدريب المطلوب للتعامل مع المتظاهرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى