أخبارأخبار العالم

الأمم المتحدة: مقتل 97 شخصاً في العراق منذ الخامس والعشرين من الشهر الماضي

أصدرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أمس الثلاثاء، تقريرها الخاص بالموجة الثانية من الاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ الخامس والعشرين من الشهر الماضي.

وبحسب تقرير مكتب حقوق الإنسان التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق الذي غطّى الفترة الواقعة بين 25\10\2019 وحتى يوم الاثنين الماضي، فإن 97 شخصاً قتلوا وأصيب الآلاف بجروح.

وعزا التقرير مقتل 16 شخصاً على الأقل ووقوع العديد من الإصابات الجسيمة إلى استخدام عبوات الغاز المسيل للدموع من قبل قوات الأمن العراقية.

وذكرت دانييل بيل، رئيسة مكتب حقوق الإنسان في البعثة، أنه “لا يوجد مبرر لإطلاق قوات الأمن لعبوات الغاز المسيل للدموع أو تلك التي تطلق الصوت والوميض، بشكل مباشر على المتظاهرين العزل”، حسبما نقل “موقع أخبار الأمم المتحدة”.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق أصدرت تقريرها الأول بشأن حالة حقوق الإنسان خلال الموجة الأولى من التظاهرات في 22\10\2019، والذي غطى الفترة الواقعة بين الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر والتاسع من ذات الشهر، حيث بيّن التقرير وقوع انتهاكات جديّة لحقوق الإنسان، وورد فيه توصيات من بينها تقديم توجيهات واضحة لقوات الأمن بشأن استخدام القوة، وضمان حصول قوات الأمن على التدريب المطلوب للتعامل مع المتظاهرين.

ويوم الخميس الماضي، أعلنت منظمة العفو الدولية أن قوات الأمن في العراق تستخدم قنابل مسيلة للدموع تخترق جماجم المحتجين، وطالبت بوقف استخدامها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى