أخبارأخبار العالم

وزير الخارجية الأمريكي يدعو الحكومة العراقية إلى الاستماع لمطالب الشعب

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الحكومة العراقية إلى الاستماع لمطالب الشعب، وسط استمرار الاحتجاجات المطالبة بمحاربة الفساد والإصلاح السياسي والاقتصادي.

وطالب بومبيو في بيان صحفي وزعته السفارة الأمريكية في بغداد على وسائل الإعلام أمس، الحكومة العراقية بتخفيف القيود التي فرضتها مؤخراً على الإعلام وحرية التعبير.

وقال بومبيو، إنه يجب على كل الأطراف نبذ العنف، وإن تحقيق الحكومة العراقية في أعمال العنف التي وقعت أوائل شهر تشرين الأول الماضي يفتقر إلى المصداقية الكافية، معتبراً أن الشعب العراقي يستحق المساءلة والعدالة الحقيقيتين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي يشير بتصريحه إلى تقرير نشرته الحكومة العراقية قبل أكثر من أسبوع حول ملابسات مقتل نحو 160 متظاهراً، وآنذاك قوبل التقرير بانتقادات من عدة قوى سياسية.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة العفو الدولية أول أمس الخميس، أن قوات الأمن العراقية تستخدم قنابل مسيلة للدموع تخترق “جماجم المحتجين”، مضيفة أن 5 متظاهرين قتلوا بهذه القنابل.

ودعت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني، قوات الأمن إلى إيقاف استخدامها، مشيرةً إلى أن هذه القنابل المصنوعة ببلغاريا وصربيا هي من نوع غير مسبوق وتهدف الى قتل وليس الى تفريق المتظاهرين.

وتزن عبوات الغاز المسيل للدموع التي عادةً ما تستخدمها الشرطة بأنحاء العالم ما بين 25 و50 غراماً، لكن تلك التي استُخدمت ببغداد تزن من 220، إلى 250 غراماً، وتكون قوتها أكبر بعشر مرات عندما يتم اطلاقها، بحسب المنظمة.

ومنذ مطلع الشهر الماضي، انطلقت احتجاجات ضد الحكومة العراقية في عدة مدن منها العاصمة بغداد، واجهتها قوات الأمن الأمر الذي أدى إلى سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى