أخبار العالم

ساعات تفصل العالم عن قمة سنغافورة!

قبل ساعات من قمة مرتقبة في سنغافورة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري كيم جونغ أون، أكدت كوريا الشمالية عزمها نزع سلاحها النووي بما يسهم في ضمان أمنها وفق وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وأوضح بومبيو خلال مؤتمر صحفي في سنغافورة الاثنين أن الرئيس ترامب يأمل أن تكون القمة فرصة للسلام، رافضا في الوقت ذاته التعليق على احتمال سحب القوات الأميركية من شبه الجزيرة الكورية إذا ما نجحت قمة سنغافورة، إلا أنه أكد أن رفع العقوبات المفروضة عن بيونغ يانغ لن يتم قبل تحقيق تقدم في المفاوضات. وأبدى الوزير استعداد الإدارة لتقديم ضمانات أمنية أكثر من السابق، والعمل على تسهيل انخراط كوريا الشمالية في عملية نزع السلاح والتأكد من أن العملية آمنة.

وأوضح بومبيو أن “أميركا خدعت في السابق والكوريون الشماليون تراجعوا عن وعودهم لرؤساء أميركيين سابقين”، فيما سيتم التأكيد في هذه القمة على ضمان عدم التراجع عن الوعود، مشيرا إلى أهمية “العمل الدبلوماسي الذي قام به الأوروبيون والذي ساهم بقوة في ما وصلت إليه المفاوضات لليوم”.

وأعلن البيت الأبيض الاثنين أن محادثات سنغافورة تجري بشكل أسرع مما كان متوقعا وأن الرئيس ترامب سيغادر إلى واشنطن الثلاثاء، أي قبل يوم من الموعد المقرر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى