أخبار العالم

مطالب أوربيّة وأمميّة لإيطاليا ومالطا باستقبال سفينة مهاجرين

طالب الاتحاد الأوروبي ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بإنهاء سريع لخلاف سياسي أدى لترك 629 مهاجرا على متن سفينة إنقاذ تبحر بلا هدف، وذلك بعد أن رفضت إيطاليا السماح لها بالرسو.

وتنتظر السفينة التي تقل 123 قاصرا دون مرافق و11 طفلا آخرين وسبع نساء حوامل في المياه الدولية بين إيطاليا ومالطا التي رفضت أيضا استقبالها.

 
ومنع ماتيو سالفيني زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف الذي أصبح وزيرا للداخلية هذا الشهر بعد أن تعهد بوقف تدفق المهاجرين من أفريقيا، السفينة التي تديرها مؤسسة (إس.أو.إس مديتراني) ومنظمة أطباء بلا حدود في مطلع الأسبوع.
 
وقال سالفيني على حسابه في موقع فيسبوك اليوم الاثنين إن ”إنقاذ الحياة في البحر واجب لكن تحويل إيطاليا إلى مخيم ضخم للاجئين ليس كذلك“.
 
وأضاف ”إيطاليا لن تحني رأسها وتذعن بعد الآن. هذه المرة هناك من يقول لا“.
 
وأظهرت صور أصدرتها مؤسسة (إس.أو.إس مديتراني) مئات الأفارقة على متن السفينة منهم فتاة صغيرة ملفوفة في غطاء بين ذراعي أحد عمال الإنقاذ.
 
وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ”الناس في محنة وتنفد منهم المؤن ويحتاجون للمساعدة سريعا“، ودعت الحكومتين لتنحية الاعتبارات السياسية جانبا.
 
وقال فينسنت كوشتيل المبعوث الخاص للمفوضية المعني بالوضع في وسط البحر المتوسط ”أمور الحدود مثل من عليه المسؤولية وكيف يمكن تقاسم تلك المسؤوليات بأفضل صورة بين الدول يجب بحثها لاحقا“.
 
وقالت مؤسسة (إس.أو.إس مديتراني) إن السفينة لديها إمدادات تكفي لإطعام المهاجرين ليوم آخر على الأقل.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى