أخبار

ما حقيقة الطائرة التي سقطت في دير الزور، وهل كان بداخلها طيار أم لا؟

سقطت طائرة مجهولة، مساء أمس الأربعاء، في منطقة البوليل بريف دير الزور الشرقي، وسط تضارب الأنباء عما إذا كانت الطائرة مسيرة من دون طيار أم حربية وبداخلها طيار، خاصة أنه تم العثور على مظلة في المنطقة التي سقطت فيها الطائرة.

وتداولت وسائل إعلام موالية للنظام السوري صورة مفبركة لطيار قالت إنه أمريكي تم القبض عليه في موقع الحادثة، لكن تبين أن الخبر عارٍ عن الصحة، والصورة تعود لطيار أمريكي سقطت طائرته في ليبيا عام 2019.

رواية إيران والنظام السوري

من جانبها قالت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” نقلاً عن شبكة الميادين أن “طائرة مقاتلة أميركية تحطمت في منطقة دير الزور شرقي سوريا بسبب خلل فني، لكن تم إنقاذ طاقمها”.

وتبنت شبكات محلية موالية للنظام السوري هذه الرواية، مشيرة إلى أن الطائرة التي سقطت هي طائرة حربية أمريكية.

من جهتها قالت ميليشيا الدفاع الوطني التابعة للنظام إنها أسقطت طائرة أميركية مسيرة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

 

ماذا عن المظلة؟

قال خبراء عسكريون لموقع تلفزيون سوريا إن المظلة المعروضة في الصور المنتشرة من ناحية مسألة الحجم والشكل تختلف كلياً عن مظلة الطيار الحربي أو أفراد القوات المحولة جواً.

وذكر الخبراء الذين نقل عنهم الموقع دون تسميتهم، أن قطر مظلة الطيار المقاتل تبلغ 8 أمتار أو 24 قدما على الأقل، كما يختلف شكلها الذي يكون على شكل قبة أو نصف کروي، عن مظلة الجسم الطائر المجهول.

وأكد الخبراء أن لون ونوع المظلة يؤكد أن هذا الجسم المجهول الذي سقط في بادية دير الزور لم يكن طائرة من دون طيار أميركية أو غربية.

كما تشير صور سابقة منشورة على الانترنت إلى أن هذه المظلة تشبه إلى حد كبير مظلة طائرة مهاجر-6 الإيرانية، وهي مسيرة إيرانية متوسطة الحجم تفتح مظلتها عند حدوث عطل فني أو هبوط اضطراري.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى