أخبار

يوجد منه اثنان في شمال شرق سوريا.. ما هو جهاز صفيحات الدم الذي دخل الخدمة في منبج؟

دخل جهاز صفيحات الدم في مشفى الفرات العام بمدينة منبج، حيز الخدمة، بعد وضعه في بنك الدم التابع للمشفى، ما يخفف عبء السفر عن الكثير من المرضى في المنطقة.

وكان المرضى الذين يحتاجون إلى الصفيحات الدموية يضطرون للسفر إلى دمشق وحلب، خاصة مرضى الناعور والسرطان، لكن بدخول الجهاز إلى الخدمة قبل أيّام أصبح بإمكانهم الاستفادة منه بشكل مجاني.

وقال الإداري في بنك الدم، علي الأحمد، إن الجهاز يعمل على مرحلتين، الأولى عزل البلازما، والثانية استخراج الصفيحات الدموية من البلازما.

وأوضح الأحمد أن الجهاز يخدم مرضى الناعور والصفيحات الدموية، ويجري العمل على فصل الصفيحات حسب حاجة المريض، لأن عمر الصفيحات لا يتجاوز 5 أيام ضمن الحاضنات الخاصة.

ويبلغ عدد مرضى الناعور في مدينة منبج وريفها قرابة 30 مريضاً، أما مرضى السرطان فيبلغ عددهم قرابة 50 مريضاً.

ترحيب من السكان

سكّان منبج رحّبوا بهذا التطور في المشفى خاصّة أنّهم كانوا سابقاً يضطرون لدفع تكاليف السفر إلى المحافظات الأخرى لعدم توفّر الجهاز في منبج.

وقال أحد السكان إن الجهاز سيخفف الكثير من الأعباء عن المرضى الذين كانوا يضطرون للذهاب إلى الرقة والقامشلي أو حتى إلى حلب ودمشق لنقل الصفيحات.

ويوجد في شمال وشرق سوريا سابقاً جهازان لنقل الصفيحات، الأوّل في القامشلي، والثاني في الرقة لكنّه معطل بالوقت الحالي بحسب مشفى الفرات في منبج الذي أكّد القائمون عليه أنّ بعض المرضى قدموا من الرقة إلى المشفى للاستفادة من الجهاز الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى