أخبار

الإدارة الذاتية تطالب بمنع تركيا من استخدام ورقة المياه ضد شعوب المنطقة

طالب مكتب الطاقة في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا القوى الدولية بمنع تركيا من استخدام ورقة المياه ضد شعوب المنطقة، داعياً إلى تطبيق الاتفاقيات الدولية التي أبرمت بين سوريا وتركيا والعراق بخصوص تقسيم مياه نهر الفرات.

وقال الرئيس المشترك للمكتب ولات درويش إن “نهر الفرات يُعتبر شريان الحياة بالنسبة لمناطق شمال وشرق سوريا بشكل خاص ولسوريا والعراق بشكل عام”.

واتهم درويش تركيا باستخدام ورقة النهر للضغط على الإدارة الذاتية مشيراً إلى أن “نسبة سوريا والعراق من نهر الفرات هي 500 متر مكعب بالثانية في اتفاقية 1987 التي أُبرمت ما بين سوريا وتركيا، وحالياً تركيا لا تُنفّذ هذه الاتفاقية وتُعطي أقل من نصف الكمية، ولا تكفي للري ولا لتوليد الطاقة الكهربائية”.

وأضاف أن “منسوب المياه حوالي 4 أمتار ونصف وهذه كمية قليلة بالنسبة لتوليد الطاقة الكهربائية والاستفادة منها لمياه الشرب وسقاية الأراضي على جانبي نهر الفرات”.

وأكد درويش أن انخفاض منسوب المياه “يؤثر على الثروة السمكية والبيئة الموجودة على ضفتي النهر وبشكل عام تؤثر على المناخ في مناطق شمال وشرق سوريا”.

وأوضح أن الأراضي التي تروى من النهر “هي بحدود ال 300 ألف هكتار، وهذه الأراضي تتأثر بشكل مباشر من قلّة الوارد المائي القادم من تركيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى