أخبار

انطلاق الجولة 15 من اجتماعات آستانة بشأن سوريا

انطلقت في مدينة سوتشي الروسية اليوم الثلاثاء الجولة الـ 15 من اجتماعات آستانة بشأن سوريا بمشاركة الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران.

كما يشارك في هذه الجولة وفدا النظام السوري والمعارضة السورية، على أن تستمر حتى يوم غد الأربعاء، حيث ستُعقد الجلسة الرئاسية الختامية لإعلان البيان الختامي.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الاجتماعات المغلقة ستتواصل بشكل ثنائي بين الوفود المشاركة، على أن يعقد اجتماع ثلاثي مساء اليوم لوفود الدول الضامنة، يعقبه تصريح صحفي للمبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف.

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم وفد المعارضة العسكرية إلى آستانة أيمن العاسمي إن هذه الجولة فرصة لتحقيق تقدم بعد فشل الجولة الأخيرة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف قبل بضعة أسابيع.

وبيّن العاسمي أن أبرز النقاط التي ستتم مناقشتها خلال هذه الجولة تحويل منطقة خفض التصعيد في إدلب وما حولها لمنطقة وقف إطلاق نار دائم إضافة إلى تناول ملف اللجنة الدستورية وقضية المعتقلين والتهجير القسري وملف النازحين واللاجئين.

وانطلق مسار آستانة مطلع العام 2017، وتم التوصل من خلاله إلى تحديد مناطق لخفض العنف، سميت بمناطق خفض التصعيد، إلّا أن النظام السوري واصل عملياته العسكرية في هذه المناطق بدعم من روسيا وإيران وتمكن من السيطرة على معظمها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى