أخبار العالم

أفغانستان على شفا كارثة صحية محتملة بسبب كورونا

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الأفغاني اليوم الثلاثاء، أن أفغانستان على شفا كارثة صحية واجتماعية واقتصادية محتملة سببها فيروس كورونا.

وأضافت الجمعية في بيان نقلته وكالة رويترز، أن الفيروس يضع عبئاً شديداً على واحدة من أكثر عشر دول هشاشة في العالم.

ووفق الأرقام الحكومية المعلنة فإن عدد المصابين بكورونا في أفغانستان بلغ 34,740 توفي منهم 1,062.

وأشارت الجمعية، إلى أنه من المتوقع أن يكون العدد الفعلي للوفيات بسبب الوباء بين الأفغان أعلى من ذلك بكثير، و”لا تزال التقارير غير وافية بسبب الاختبارات المحدودة وضعف النظم الصحية”.

وقالت الأمينة العامة لجمعية الهلال الأحمر “نيلاب موباريز”، إن النقص الحاد في معدات الحماية وصعوبة الوصول إلى المناطق النائية يعوق تعامل الجمعية مع الفيروس، لكنها تعمل على التوسع في فرق الصحة المتنقلة وإضافة آلاف المتطوعين من المجتمع لمحاولة اكتشاف المرض والوقاية منه.

بدورها ذكرت وزارة الصحة الأفغانية، أن أقل من ثلث الأشخاص الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس هم من النساء، معربة عن قلقها إزاء ذلك.

وأضافت المتحدثة باسم الصحة الأفغانية “معصومة الجعفري”، أن “الوزارة قلقة بشأن مدى حصول المرأة على الخدمات الصحية، خاصة أننا الآن في ذروة أزمة كورونا… ما قمنا به هو تعيين المزيد من الموظفات وجعلنا للنساء أقساما منفصلة داخل المستشفيات”.

يشار إلى أن الفيروس أصاب أكثر من 13,300,000 شخص حول العالم، وتسبب بوفاة ما يزيد على 575,000 منهم، فيما شفي أكثر من 7,700,000، ولم يتم التوصل إلى علاج له حتى يومنا هذا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى